يعانى بعض الرجال من مشكلة التثدي، مما يُسبب لهم شعورا بالإحراج حيال ذلك. لا تُعد مشكلة تثدي الرجال من المشاكل الخطيرة على الصحة، وعادةً ما تزول دون أي علاج، وقد تستدعي بعض الحالات العلاج عن طريق الأدوية أو الخضوع لإجراء العمليات الجراحية. دعنا نتعرف عزيزي القارئ على ما هو التثدي، و اسباب تثدي الرجال وطرق علاجه.

ما هو تثدي الرجال ؟

التثدي هو تورم فى غدد الثدى مما يزيد من حجمه، مسببًا حرجاً كبيراً للرجال وشعورا بألم في الثدي في بعض الحالات، وقد يصيب التثدي أحد الثديين أو كليهما.
تتركز أسباب تثدي الرجال فى اختلال التوازن بين هرموني الإستروجين (هرمون الأنوثة) الذى يتحكم فى السمات الأنثوية بما فيها نمو الثدي،و التيستوستيرون (هرمون الذكورة) الذى يتحكم فى السمات الذكورية مثل الكتلة العضلية وشعر الجسم.

هرمونى الإستروجين والتستوستيرون يُفرزان لدى الأنثى والذكر بنسب مختلفة، ويملك الذكر نسبة أعلى من هرمون التستوستيرون عن هرمون الإستروجين، لذلك تظهر عليه السمات الذكورية المعروفة.

أعراض تثدي الرجال

تتضمن أهم أعراض إصابة الرجال بالتثدي:

• تورم الثدي.
  • ألم بالثدى أو شعور بالألم عند اللمس.
  • إفرازات من إحدى حلمتى الثديين أو كلتيهما.

طرق تشخيص تثدي الرجال

يُشخص تثدي الرجال عن طريق الفحوصات المعملية لمستوى الهرمونات الذكورية بالجسم والكشف الظاهري للطبيب لمعرفة اسباب تثدي الرجال التي من المحتمل أن تكون:

• زيادة حجم الثدي نتيجة تورم في غدد الثدي.
    • تراكم الدهون فى منطقة الثدى، وهو ما يسمى بالتثدي الكاذب.

ويجب استبعاد وجود أورام عن طريق الفحوصات المعملية والأشعة، ويجب معرفة الطبيب التاريخ المرضي للحالة حتى يتمكن من معرفة اسباب تثدي الرجال.

شكل الثدي

اسباب تثدي الرجال

تتعدد اسباب تثدي الرجال فتشمل:

• التغيرات الهرمونية.
    • بعض الأدوية.
    • بعض الحالات المرضية.

التغيرات الهرمونية

تعد التغيرات الهرمونية إحدى أكبر اسباب تثدي الرجال وتشمل أنواعا عديدة، مثل:

• التثدي فى الرضع

يصيب التثدي معظم المواليد الذكور نتيجة التأثر بهرمون الأم الأنثوي ( الإستروجين) ويزول فى غضون أسبوعين لثلاث أسابيع بعد الولادة.

• التثدي في مرحلة البلوغ

تطرأ على جسم الذكور تغيرات هرمونية فى مرحلة البلوغ ما بين عمر 12-14 عاماً ينتج عنها تضخم فى أنسجة الثدى، عادةً ما تزول بشكل طبيعى دون علاج خلال ستة أشهر إلى عامين.

• تثدي الرجال البالغين
      يرتفع معدل تضخم أنسجة الثدي لدى البالغين ما بين عمر 50-80 عاماً.

الأدوية

تعد بعض الأدوية من اسباب تثدي الرجال، وخاصة فى حالة الإستخدام الخاطئ وعدم استشارة الطبيب، وتشمل:

• الستيرويدات البنائية و الأندروجينات التي توصف لعلاج حالات مرضية معينة أو التى تستخدم بشكل غير قانوني لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضى.
    • مضادات الأندروجينات لعلاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا وبعض الحالات المرضية الأخرى.
    • أدوية علاج مرض الإيدز.
    • الأدوية المهدئة لحالات القلق الشديدة.
    • مضادات الاكتئاب.
    • بعض المضادات الحيوية وخاصة نتيجة الاستخدام الخاطئ دون استشارة الطبيب.
    • بعض أدوية علاج السرطان.
    • أدوية علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

الحالات المرضية التي ترتبط بظهور التثدي عند الرجال

بعض الحالات المرضية تعد إحدى اسباب تثدي الرجال نتيجة تأثيرها على توازن الهرمونات الطبيعية في الجسم وتتضمن:

• قصور الغدد التناسلية.
    • الأورام.
    • فرط إفراز الغدة الدرقية.
    • الفشل الكلوي.
    • الفشل الكبدى.
    • السمنة.
    • سوء التغذية.

مضاعفات إهمال التثدي

فى حالة تثدي الرجال لا توجد مضاعفات جسدية خطيرة، ولكن قد يتسبب فى مشاكل نفسية ناتجة عن المظهر.

طرق علاج التثدي

عادة ما يزول التثدي بزوال الأسباب مع مرور الوقت، ولكن فى حال كان التثدى نتيجة لحالات مرضية فلابد من التدخل العلاجى.
    فى حال كان التثدى نتيجة بعض الأدوية فيجب على الطبيب إيقاف الدواء أو استبداله بدواء أخر.
    يتم التدخل الجراحى فى حالة الانزعاج النفسي الشديد من التثدي والشعور بالألم .