كل عام يتم إجراء شفط الدهون بدون جراحة لحوالي 150 ألف شخص إن لم يكن أكثر وليس فقط للنساء،  حوالي ثلاثون ألف من الرجال يخضعون لهذا الإجراء، إن شفط الدهون بدون جراحة يعتبر بديلا لعملية شفط الدهون التقليدية، ما هو الفرق بينهما؟ وما هي أسرع الوسائل لشفط الدهون إذا كنت لا ترغب في الخضوع للجراحة؟ هذا ما سنجيب عليه في السطور التالية … 

شفط الدهون تحت بنج موضعي

الفرق بين الإجراء الجراحي والغير جراحي لشفط الدهون

دعنا نتفق أولا أنه قبل أن تخضع لأي من الإجراءين لابد أن تبحث عن افضل دكتور جراحة تجميل في مصر لأن شفط الدهون يتطلب مهارة ودقة وخبرة عالية من الطبيب.

شفط الدهون التقليدي

عملية شفط الدهون التقليدية هي عملية جراحية حيث يقوم الطبيب بصنع شق صغير ويتم إدخال أنبوب من خلاله إلى المكان الذي تتركز فيه الدهون ثم بعد ذلك يتم شفط الدهون عبر هذا الأنبوب مما يؤدي إلى تقليل وجودها، ويمكن اللجوء إلى هذا الإجراء في حال وجود رواسب دهنية كبيرة، ويتم إجراء هذه العملية وتتضح نتائجها بعد إجراء واحد فقط، وبما أنها تعتبر عملية جراحية فإنها قد تستغرق وقتا في الشفاء يصل إلى حوالي أسبوعين بالإضافة إلى وجود بعض التورم والألم بعد العملية.

شفط الدهون الغير جراحي

أمّا بالنسبة لشفط الدهون الغير جراحي فهو أحد الإجراءات التي يتم استخدام أشعة الليزر أو التبريد أو الحرارة أو الموجات الصوتية لتدمير الخلايا الدهنية والتي يتم التخلص منها في الجسم نفسه كناتج من عملية الأيض، وهذا الإجراء بشكل عام يأخذ وقتا أقل من الإجراء الجراحي ولكنه لا يعتبر فعّالا في المناطق ذات كثافة عالية من الدهون، لذلك يتم استخدامه في المناطق الصغيرة ذات الدهون العنيدة التي لا تبقى حتى بعد اتباع أنظمة غذائية وممارسة التمارين الرياضية، ويتم استخدامه أيضا للأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع للعمليات الجراحية وقد يحتاج إلى جلسات متعددة.

أهم ما يميز شفط الدهون بدون جراحة أنه لا يتطلب صنع أي شق في الجسم ولا يتطلب تخدير ولا خيوط جراحية بعد العملية ولا يتطلب فترة تعافي.

تختلف اسعار عمليات شفط الدهون في مصر من مركز لآخر حسب الإجراء الذي سيتم الخضوع له سواء كان جراحي أو غير جراحي، الإجراءات الغير جراحية تختلف التكلفة حسب نوع الإجراء وعدد الجلسات التي ستخضع لها أما الإجراء الجراحي فتتراوح التكلفة بين أجر المركز أو المستشفى الذي ستتم فيه العملية وتكلفة التخدير وفحوصات ما قبل العملية ، أضف إلى ذلك أجر الطبيب في كلا الإجراءين.

بعد الخضوع لأي من تلك الإجراءات هناك نصائح بعد عملية شفط الدهون التي سيخبرك بها الطبيب والتي لابد من أن تتبعها للحفاظ على نتائج العملية وأهمها عدم الإفراط في تناول الطعام واتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية، ويعتبر الدكتور إبراهيم عوض أحد الأطباء المميزين في إجراء عملية شفط الدهون الجراحية والغير جراحية وذلك لما يتمتع به من خبرة في هذا المجال.