إن عملية تجميل الأنف من أكثر عمليات التجميل التي تجرى في وقتنا الحالي، فوفقًا للإحصائيات السنوية التي نشرتها الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل عام 2020، احتلت عملية تجميل الأنف القمة بحوالي 352 ألف عملية، مقارنة بعام 2019 بحوالي 362 ألف مما يُعطي انطباعًا بازدياد الإقبال عليها. وفي هذا المقال سنعرض عليك تفاصيل ما بعد عملية تجميل الانف.

عملية تجميل الأنف

يفكر الكثير من الأشخاص في الخضوع للعمليات التجميلية للأنف لتجميل شكله سواء بتكبيره أو تصغيره ليتناغم مع شكل الوجه، أو من أجل تصحيح عيب خلقي، أو بعد التعرض لصدمة قوية تسببت في تشوه، أو لتصحيح وظيفة الأنف.

فترة النقاهة بعد عملية تجميل الانف

يوضح الدكتور إبراهيم عوض -استشارى جراحات التجميل بهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية- ضرورة العلم بأن النتائج النهائية لعملية تجميل الأنف قد تستغرق شهورًا، وعلى الرغم من ذلك يُلاحظ معظم من خضعوا لتلك العملية تحسنًا تدريجيًا مع الأسابيع الأولى أثناء فترة النقاهة.

كما يؤكد الدكتور إبراهيم عوض على ارتداء ضمادات الأنف لمدة أسبوع على الأقل لحمايته، ودعم الشكل الجديد بعد عملية تجميل الانف، وبعد انقضاء الأسبوع سوف يُزيله الطبيب، كما يُزيل الغرز الجراحية إن وجدت.

من الشائع أيضًا حدوث نزيف خفيف، وتسريب للسائل المخاطي من الأنف لبضعة أيام بعد العملية، أو بعد إزالة الضمادة، لذلك سيتم تطبيق شاش لامتصاص تلك السوائل، ويجب اتباع إرشادات الطبيب للتغيير على الجروح.

احجز الان





    ما هي أهم تعليمات الطبيب بعد عملية تجميل الأنف؟

    هناك بعض من الإرشادات الهامة بعد عملية تجميل الانف واجب اتباعها لمرور فترة النقاهة دون أي مشاكل، ولتفادي حدوث مضاعفات ما بعد العملية، ومن أهم تلك الإرشادات ما يلي:

    1. تجنب الأنشطة الرياضية العنيفة مثل الركض أو ألعاب القوة.
    2. تجنب تعرض أنفك للماء عند الاستحمام، استخدم حوض الاستحمام بدلًا من الدش.
    3. تناول أطعمة تحتوي على الألياف مثل الخضروات والفواكه، إذ إنها تمنع حدوث الإمساك الذي قد يسبب ضغطًا على الأنف مع الحزق.
    4. تجنب تعبيرات الوجه المبالغ فيها كالضحك الشديد.
    5. اغسل أسنانك برفق.
    6. ارتداء الملابس التي تُغلق من الأمام مثل القمصان، وتجنب الملابس التي يتم ارتداؤها من أعلى الرأس.

    اقرأ ايضا : تعرف علي اسعار عمليات تجميل الانف

    مراحل تغيّر شكل الأنف بعد عملية التجميل

    • بعد انقضاء الأسبوع الأول من العملية: سيستمر حدوث تورم في الأنف، ولكنك أخيرًا ستتنفس بعض الهواء المنعش بعد إزالة الضمادات، وسوف تبدأ بملاحظة التغيرات في أنفك، ومن المفترض اختفاء الشعور بالألم تدريجيًا، ويمكن السيطرة عليه بسهولة عن طريق تناول المسكنات.
    • بعد مرور أسبوعين: سوف تُلاحظ تلاشي التورم تدريجيًا، كما ستُصبح تغيرات الأنف أكثر وضوحًا من الأسبوع الأول، ويمكنك العودة إلى الأنشطة اليومية بعد استشارة الطبيب.
    • بعد مرور ثلاثة إلى خمسة أسابيع: نتائج العملية ستتضح شيئًا فشيئًا، كما يمكنك العودة لممارسة التمارين الرياضية، وقد تحتاج إلى زيارة الطبيب للمتابعة.
    • بعد 6 أسابيع: استقرار عظام الأنف، ويمكنك العودة لارتداء النظارات في تلك المرحلة.
    • بعد 3 إلى 6 أشهر: تبدأ المشاكل المتعلقة بالإحساس تختفي تدريجيًا (بعض المرضى قد يشعرون بتنميل الأنف في الفترة الاولى بعد العملية).
    • بعد مرور عام: ظهور النتائج النهائية لعملية تجميل الأنف واختفاء التورم تمامًا.

    يشدد الدكتور إبراهيم عوض على ضرورة اتباع التعليمات حرفيًا بعد العملية لتفادي أي مضاعفات.

    اقرأ ايضا : تعرف علي طرق تجميل الأنف بدون جراحة في مصر