البوتكس هو أحد الإجراءات غير الجراحية التي تستخدم لأغراض تجميلية أو لأغراض علاجية، ومصطلح بوتكس هو الاسم التجاري لسُم البوتولينيوم Botulinum toxin، والمستخرج من نوع معين من البكتيريا، والذي يستخدم كحقن تعمل على شل العضلات وارتخائها بشكل مؤقت، وهو الأمر الذي يؤدي إلى التخلص من التجاعيد بصورة كبيرة، في حال الالتزام بما يصفه الطبيب المتخصص من تعليمات بعد حقن البوتكس . 

ما هي استخدامات البوتكس؟

هناك استخدامات عديدة للبوتكس سواء كانت لأغراض تجميلية أو لأغراض علاجية، وإليك أبرز الأسباب التي يذهب من أجلها بعض المرضى إلى الطبيب لاستخدام البوتكس:

  • التخلص من التجاعيد؛ حيث يساعد البوتكس على التخلص من تجاعيد الوجه، سواء في الجبهة، أو بجوار العين، أو حول الفم، أو تجاعيد الرقبة والذقن.
  • علاج الصداع النصفي.
  • وعلاج فرط التعرق.
  • ايضاً التخلص من تقلصات العضلات اللاإرادية.

تعليمات بعد حقن البوتكس

هناك إرشادات و تعليمات بعد حقن البوتکس، سوف يخبرك بها الطبيب، لضمان الحصول على أفضل النتائج وتقليل خطر الإصابة بالتورمات، أو الكدمات.. وإليك أهم هذه التعليمات:

  1. يفضل الاسترخاء باقي اليوم.
  2. الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي؛ فلا يفضل ممارسة التمارين الهوائية: مثل الجري، أو ركوب الدراجات وغيرها لمدة 24 ساعة على الأقل من إجراء العملية.
  3. وتجنب لمس أو فرك أو الضغط، على المنطقة التي تم حقنها.
  4. كما تجنب وضعية النوم مستلقيًا على الظهر، لمدة لا تقل عن 4 ساعات بعد الحقن.
  5. لا تبالغ في تغيير تعبيرات الوجه، لمدة ساعة على الأقل..فهذه واحدة من أهم تعليمات بعد حقن البوتكس .
  6. ايضا تجنب ارتداء أربطة الرأس أو القبعات، التي قد تضغط على الجبهة، إذا كان الحقن في منطقة الجبهة أو بين الحاجبين.
  7. تجنب بعض الأدوية مثل:
    الإيبوبروفين.
    أو الأسبرين.
     ومكملات زيت السمك وغيرها من الأدوية التي سيخبرك بها الطبيب لمدة يوم بعد الحقن.
  8. يجب ان تجنب علاجات الجلد الأخرى مثل الفيلر أو المساج أو تقشير الجلد ليوم بعد الحقن، وذلك لأن هذه العلاجات قد تؤثر على نتائج البوتكس.
  9. عليك تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 4 ساعات على أقل تقدير بعد حقن البوتكس، وذلك لأن الحرارة قد تزيد من إحتمالية التورم، وكذلك تجنب المياه الساخنة، والوقوف بجانب مصادر الحرارة مثل الأفران.
  10. لا ينبغي النوم على المناطق التي تم حقنها لمدة 24 ساعة.
  11. بعد أن يتم حقن البوتكس، ستبدأ العضلات في الاسترخاء تدريجيًا، لذلك ستبدأ في ملاحظة النتائج في غضون أسبوعين تقريبًا بعد الحقن.
  12. نتائج البوتوكس ليست دائمة، فهي ستستمر لمدة تتراوح بين 4 شهور الي 6 شهور، وقد تحتاج بعدها إلى زيارة الطبيب مجددًا. 
  13. تأكد أن الجروح الصغيرة في مواضع الحقن ستختفي في غضون ساعات، فلا داعي للقلق.

أسئلة شائعة بعد حقن البوتكس

هل بإمكاني القيادة بعد حقن البوتكس؟

يمكنك قيادة السيارة بعد البوتكس، فالحقن لا تؤثر في قدرتك على ذلك.لكن يفضل استقلال المواصلات العامة بدلا من القيادة الذاتية.

هل يمكنني شرب القهوة بعد الحقن؟

نعم يمكنك ذلك، الكافيين لا يسبب أي مشاكل مع البوتكس.

هل يمكنني الاستحمام بعد البوتكس؟ 

نعم، ولكن تجنب الحمامات الساخنة والمياه المندفعة بقوة لمدة لا تقل عن يوم.

ما هي مخاوف استخدام البوتكس ؟

قد يتسبب البوتوكس عند استخدامه بتركيزات عالية في التسمم البوتيوليني، وهو أحد الأشكال الخطيرة من التسمم الغذائي، والذي ينتج عنه بعض المضاعفات الخطيرة،ومع ذلك فإن حقن البوتكس التي يتم استخدامها آمنة، فقد تم صنعها بعناية فائقة، كما أنه يتم استخدامها بتركيزات قليلة جدًا لا تتسبب في أي مضاعفات على المريض.

في النهاية  لضمان أفضل نتائج البوتكس وتجنب أي مضاعفات بعد هذه العملية.. يجب اختيار الطبيب المتخصص في هذا النوع من العلاجات بعناية، والتأكد من حصوله على شهادات علمية من جهات معتمدة، والالتزام بما يصفه من تعليمات بعد حقن البوتكس .

آقرئي ايضا:
افضل دكتور جراحة تجميل في مصر

افضل الطرق لحل مشكلة الارداف الكبيرة