في السنوات الأخيرة لاحظ الأطباء أن الجسم لديه القدرة على شفاء نفسه، العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو شكل من أشكال الطب التجديدي الذي يمكنه استخدام عوامل النمو الطبيعية لعلاج الأنسجة.

ما هي البلازما؟

البلازما هي الجزء السائل من الدم وتتكون بشكل كبير من الماء والبروتينات، وهي الوسط لكرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية لتدور حول الجسم، الصفائح الدموية هي الخلايا التي تسبب جلطات الدم وغيرها من وظائف شفاء النمو الضرورية، يلعب تنشيط الصفيحات دورًا رئيسيًا في عملية الشفاء الطبيعية للجسم.

ما هي البلازما الغنية بالصفائح الدموية وما هي حقن PRP؟

العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يتم إستخراجها من جسم المريض واستخدامها لتحسين وتسريع شفاء الأوتار المصابة والأربطة والعضلات والمفاصل. بهذه الطريقة ، تستخدم حقن PRP نظام الشفاء الخاص بكل مريض على حدة لتحسين مشاكل العضلات والعظام.

كيف يتم تجميع البلازما؟

لتجميع البلازما ، يقوم الطبيب بسحب الدم من جسمك ويستخدم جهاز خاص لفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن بقية الدم. ثم يقوم الطبيب بتخدير الجزء من الجسم الذي يتم علاجه عن طريق حقن PRP، وبمجرد أن تكون مخدرًا ، يستخدم الطبيب إبرة لحقن البلازما في منطقة جسمك التي تتم معالجتها؛ على سبيل المثال إذا كنت تعاني من من إصابة في العضلات فإن طبيبك سيقوم بحقن البلازما في مناطق متعددة في تلك العضلة، في بعض الحالات يستخدم الأطباء تقنية الموجات فوق الصوتية أثناء الحقن للتأكد من استهداف المنطقة الصحيحة

ما هي استخدامات البلازما ؟

يتم استخدام حقن البلازما لعلاج التجاعيد التي تنتج عن التقدم في العمر و التندب وأشكال معينة من فرط التصبغ، وكذلك علامات التمدد، قد تعزز حقن PRP هذه التأثيرات ويساعدك على تحقيق النتائج المرجوة بشكل أسرع.
برغم من أنه يمكن استخدام حقن البلازما لعلاج الندبات وعلامات التمدد في مناطق مختلفة من الجسم إلا أنها شائعة أكثر للاستخدام في الوجه.

حقن البلازما أصبحت أكثر شيوعا في عمليات التجميل أيضا فعلى سبيل المثال ، يستخدم أطباء الجلدية والخبراء حقن البلازما لعلاج نوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الأندروجيني ، المعروف أيضًا باسم الصلع الذكري أو الأنثوي ، والذي يصيب الرجال والنساء. ويقدم بعض أطباء الجلد علاجات البلازما للوجه.