حقن الدهون الذاتية هي أحد الجراحات التجميلية التي تعمل على نقل الدهون من جزء من الجسم إلى آخر والتي تهدف إلى إزالة الدهون الغير مرغوب فيها من منطقةِِ ما في الجسم مثل البطن أو الفخذين واستخدامها لزيادة حجم منطقة أخرى في الجسم مثل الثديين أو الوجه.

ما هي حقن الدهون الذاتية ؟

في إجراء حقن الدهون الذاتية يتم استخدام تقنية شفط الدهون لأخذ الدهون من أجزاء من جسمك وحقنها في أجزاء أخرى، ويعتبر هذا الإجراء مناسب إلى حد ما إذا كنت تفضّل النتائج الطبيعية وتبحث عن زيادة صغيرة نسبيا في الجزء الذي تريد نقل الدهون إليه.

هل حقن الدهون الذاتيه دائمة ؟

إن النتائج المتوقعة من حقن الدهون ذاتيا يمكن أن تكون دائمة عندما يتم إجراء حقن الدهون الذاتية من قِبل طبيب ماهر وذو خبرة في هذا المجال، لكن عليك أن تعلم أن المدة الزمنية للدهون المحقونة يمكن أن تختلف من حالة لأخرى، فهناك بعض الحالات قد تبقى لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وحالات أخرى يمكن أن تصل إلى 5 سنوات، يمكنك إعتبار نتائج حقن الدهون الذاتية دائمة طالما أنك تحافظ على وزنك.

كيف يتم إجراء حقن الدهون؟

يمكن إجراء عملية نقل الدهون تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي حسب رؤية طبيبك وهي تتضمن ثلاث خطوات رئيسية:

– إزالة الدهون: يتم إجراء عدّة شقوق صغيرة في الجلد ويتم استخدام أنبوب رفيع لامتصاص كميات صغيرة من الدهون ثم يتم إغلاق الشقوق

– تحضير الدهون: تستخدم معدات خاصة لفصل الدهون بسرعة ، لفصلها عن أي دم أو سوائل أخرى.

– حقن الدهون: تستخدم الإبرة والمحاقن لحقن كميات صغيرة من الدهون في المناطق المستهدفة، يتم إعطاء الحقن من خلال ثقوب صغيرة في الجلد ، لذلك ليست هناك حاجة غرز عادة.

ما هي مميزات حقن الدهون الذاتية

من أكثر ما يميز حقن الدهون الذاتية أن الجسم لن يقوم برفضها كبعض المواد الأخرى، خاصة في حالة علاج التجاعيد واستخدامها لإعادة نضارة الوجه وملء الخدود والشفاه من أجل تكبير الحجم واسترجاع النضارة ومظهر الشباب.
أثبتت بعض الأبحاث أيضا أن استخدام حقن الدهون كوسيلة لتحفيز إصلاح الجروح المزمنة.