يشعر الرجل الذي يعاني من زيادة حجم الثدي وترهله بالحرج الشديد ما يؤثر بالسلب على ثقته بنفسه، وتختلف درجات التثدي عند الرجال ما بين شخص لآخر. في السطور التالية سنتعرف أكثر على درجات التثدي عند الرجال، وما هي أسباب المشكلة، إضافةً إلى توضيح أهم النصائح الواجب اتباعها بعد العلاج.

تعرف على أسباب التثدي عند الرجال

تعددت أسباب الإصابة بـ التثدي عند الرجال فتضمنت:

• السمنة.
  • عوامل وراثية.
  • تناول بعض الأدوية والتي لها دور في زيادة الوزن.
  • تغيرات هرمونية وارتفاع نسبة هرمون الأنوثة.
  • تناول بعض المنشطات.
  • إدمان المخدرات.
  • أمراض الكلى والكبد.

ما هي أنواع التثدي عند الرجال؟

يوجد نوعين من التثدى الذي يصيب الرجال مثال ذلك:

1. تثدي متجانس: وهو تضخم في الثديين بجانب ترهلهم بنفس النسبة.
  2. تثدي غير متجانس: تضخم وترهل أحد الثديين فقط.

درجات التثدي عند الرجال وأفضل طرق العلاج

درجات التثدي عند الرجال متعددة وتنقسم إلى:

الدرجة الأولى

هو بروز وانتفاخ في حلمة الثدي، بالإضافة الى ذلك لا يلاحظ في هذا النوع أي ترهل أو زيادة في الجلد. يعتمد العلاج في هذه الحالة على تناول بعض الأدوية إلى جانب ممارسة التدريبات الرياضية.

الدرجة الثانية

وجود تضخم وزيادة في دهون الثدي بشكل ملحوظ مع عدم معاناة الشخص من الترهل الشديد، والعلاج يكون عن طريق شفط الدهون بالفيزر مع نحت عضلة الصدر دون الحاجة إلى اللجوء للعمليات الجراحية في هذا النوع من التثدي.

الدرجة الثالثة

هي نفس أعراض الدرجة الثانية مصحوبة بترهل الثدي وزيادة حجم الدهون، ويتم العلاج بعدة طرق منها:

• شفط الدهون بالفيزر ونحت عضلة الصدر.
  • استئصال الغدة من خلال فتحة صغيرة.
  • التخلص من الدهون الزائدة والترهل بواسطة الجراحة أو عن طريق التقنيات الحديثة.

الدرجة الرابعة

تُعتبر أصعب درجات التثدي عند الرجال حيث يظهر الثدي كبير الحجم شديد الترهل، وفي هذه الحالة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل. قد يصف الطبيب قبل إجراء الجراحة بعض الأدوية مساهمةً في علاج المشكلة.

ما هي عملية تصغير الثدي؟

تعتبر عملية تصغير الثدي هي إجراء بسيط يعتمد على عَمَل شِق صغير حول حلمة الصدر لشفط الدهون المتراكمة في منطقة الثدي مع إزالة الجلد الزائد ثم رفع الصدر وشده لمنع ترهله.
درجات التثدي عند الرجال هي التي ستحدد ما إذا كان الشخص بحاجة إلى التدخل الجراحي أو الخضوع لشفط الدهون أو الاكتفاء بتناول الأدوية فقط.

إشارة الى ذلك تستغرق العملية الجراحية ما يقرب من الساعتين وتُجرى تحت تأثير البنج الكلي، ويحتاج المريض إلى فترة نقاهة بعد العملية قد تصل إلى الأسبوعين، وينبغي معرفة أنه من غير الممكن الخضوع إلى تلك العملية قبل علاج السمنة – إن وجدت – والوصول إلى الوزن المناسب.

من هو المرشح لعملية تصغير الثدي؟

• الشخص الذي يعاني من زيادة وكبر وترهل في حجم الثدي.
  • ايضاً الغير مُصاب بالسمنة المفرطة.
  • كما يفضل ألا يكون من المدخنين.
  • علاوة على ذلك الرجل الذي حاول التخلص من التثدي بالأدوية والتدريبات الرياضية مع عدم الحصول على نتيجة مُرضية.
  • بالإضافة الى من زاد عمره عن 18 عامًا.

نصائح يجب عليك اتباعها بعد عملية تصغير الثدي

هناك عدة نصائح يجب الالتزام بها بعد إجراء جراحة تصغير الثدي:

• ارتداء مشد طبي على الصدر لفترة يحددها الطبيب.
  • شريط لاصق على الجرح الناتج عن العملية.
  • عدم بذل مجهود زائد.
  • تجنب رفع أوزان ثقيلة.
  • تناول بعض المسكنات عند الشعور بالألم.

وينصح دائمًا بزيارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض جانبية لتلقي النصائح اللازمة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

في الختام درجات التثدي عن الرجال متعددة وطرق علاجها مختلفة، لذا ينصح الدكتور إبراهيم عوض بضرورة استشارة طبيب خبير ومتخصص في هذا المجال لضمان الحصول على أفضل النتائج والتخلص من التثدي، وللمزيد من المعلومات عن درجات التثدي عند الرجال وأفضل طرق علاج التثدي، يُرجى التواصل معنا بمركز الدكتور إبراهيم عوض

آقرأ ايضاً:

افضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال في مصر