هناك بعض الدهون العنيدة – وخصوصًا دهون اسفل البطن – التي لا تستجيب إلى الأساليب التقليدية من اتباع حميات غذائية، وممارسة التمارين الرياضية، مما يسبب إزعاجًا شديدًا وحيرة فيما يتعلق بكيفية التخلص من تلك الدهون! ومن هنا، قد تكون عملية شفط الدهون الموضعية من الأساليب المقترحة كحل أخير يضمن لك التخلص من الكرش نهائيًا. في هذا المقال نعرض أهم شروط العملية وبعض التفاصيل عنها، وكيفية الحفاظ على نتائجها.

ما هي أسباب تراكم الـ دهون اسفل البطن؟

هناك الكثير من العوامل التي تسبب تراكم دهون اسفل البطن، ومنها:

  • النظام الغذائي الغير صحي وقلة الحركة: وهي الأسباب الأكثر شيوعًا على الإطلاق، إذ أن تناول السكريات والحلوى والأطعمة المقلية الغنية بالدهون الغير صحية يؤدي إلى إدخال كمية سعرات حرارية أكثر مما تحرق في يومك العادي مما يتسبب في تراكم الدهون في شتى مناطق الجسم.
  • تغير الهرمونات: التغير الهرموني الذي يحدث عند انقطاع الطمث لدى النساء قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الدهون بشكل ملحوظ.
  • التوتر: مع ازدياد الضغط والتوتر، يفرز الجسم هرمون الكورتيسول الذي قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، كما قد يميل بعض الناس إلى تناول الطعام لتخفيف حدة التوتر.

عملية شفط دهون اسفل البطن

يوضح الدكتور إبراهيم عوض – استشاري جراحات التجميل – أن عملية شفط الدهون تهدف إلى التخلص من دهون اسفل البطن عن طريق شفطها بآلة شفط خاصة بعد صنع عدة شقوق صغيرة جدًا في منطقة البطن.

هناك نوعين من شفط الدهون وهما شفط الدهون التقليدي، وشفط الدهون بالفيزر الذي يستخدم الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون وجعلها في حالة سائلة، وبالتالي سهولة شفطها بآلة الشفط، وتتميز تلك التقنية أنها أقل في احتمالية التأثير على الأنسجة المجاورة للمنطقة المستهدفة.

تعرف علي نصائح بعد عملية شفط الدهون

احجز الان





    ما هي شروط عملية شفط الدهون؟

    يؤكد الدكتور إبراهيم عوض أن عملية شفط الدهون ليست للجميع، فهي تستلزم بعض الشروط، فإذا كنت تسعى للخضوع للعملية يجب أن يتوفر فيك ما يلي:

    1. التمتع بصحة جيدة وعدم المعاناة من أي أمراض مزمنة تؤثر على نتائج العملية وفترة الشفاء بعدها، مثل السكري الغير مسيطر عليه.
    2. المعاناة من السمنة الموضعية فقط، أي تراكم دهون اسفل البطن أو في أي منطقة أخرى في جسمك، مع اقترابك من الوزن المثالي، إذ يؤكد الدكتور إبراهيم عوض أنها ليست عملية تخسيس، وإنما هي عملية تجميلية من الألف إلى الياء.
    3. امتلاك أهداف واقعية حول نتائج العملية، فهي تهدف إلى تخليصك من الدهون فقط، ولا تزيل السيلوليت وعلامات التمدد (لهما إجراءات أخرى)، كما يشير الدكتور إبراهيم عوض إلى وجود حد أقصى لكمية الدهون التي يتم شفطها.

    ما الذي تتضمنه العملية؟

    تُجرى عملية شفط الدهون تحت تأثير التخدير الكلي لضمان عدم الشعور بأي ألم، ثم يقوم الطبيب بصنع عدة شقوق في منطقة البطن، بعد ذلك يبدأ بحقن محلول خاص يعمل على إذابة الدهون، ويُدخل مسبار يصدر موجات فوق صوتية لتكسير الخلايا الدهنية، وبالتالي يسهل شفطها عن طريق القنية وجهاز الشفط. يكرر الطبيب تلك الخطوات في المناطق المستهدفة، وبعد ذلك يغلق الشقوق بالخيوط الجراحية. يمكنك العودة لمنزلك في نفس اليوم بعد مرور عدة ساعات للمتابعة.

    تعرف علي عملية شد البطن بدون جراحة

    بمجرد انقضاء فترة الشفاء بعد العملية، يؤكد الدكتور إبراهيم عوض رضا معظم الأشخاص عن النتائج، كما يشدد على ضرورة اتباع التعليمات بعد العملية لتجنب حدوث أي مضاعفات.