ما هو شد الذراعين ولماذا يتم اللجوء له؟

شد الذراعين هو إجراء جراحي يندرج تحت جراحات التجميل وذلك لتحسين شكل الذراعين والتخلص من الترهلات الزائدة، في هذا الإجراء الجراحي يتم إزالة الجلد الزائد وكذلك الدهون بين الإبط والمرفق ثم يتم إعادة تشكيل الجلد المتبقي ليصبح مظهره أكثر تناغمََا.
كلما تقدمت في العمر تتغير حالة جلدك وتزداد الترهلات به، أو إذا خسرت وزنك بعد أن كنت تعاني من السمنة المفرطة وزيادة الوزن فإنك قد تعاني من ترهل الجلد وبعض الدهون العنيدة في ذراعيك خاصة إذا لم تجدي التمارين الرياضية أو الأنظمة الغذائية نفعا؛ فإن أول ما تفكر فيه للتخلص منها هي عملية شد الذراعين.

يتم اللجوء لعملية شد الذراعين لأنها:

تقلل من ترهل الجلد الزائد في الذراعين الذي يسبب ازعاجًا.
تشد وتنعّم الأنسجة الداعمة الكامنة التي تحدد شكل الذراع العلوي.
التخلص من الدهون الزائدة في منطقة الذراعين.

من هم الأشخاص المرشحون لهذه العملية؟

الأشخاص البالغون الذين يعانون من ترهلات مزعجة في الذراعين
البالغون الذين لديهم وزن مستقر إلى حدِِ ما
الأشخاص غير المدخنين
الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أمراض قد تؤثر على نتائج شد الذراعين

شفط الدهون وحدها ليست كافية

إذا كنت تعاني من بعض الدهون والجلد الزائد في منطقة الذراع فإن الدمج بين عمليتي شد الذراع وكذلك شفط الدهون قد يكون خيارا مناسبا فهو الحل الأفضل لهم، لكن معظم المرضى يفضلون شفط الدهون فقط لما يميزه من ندبات أقل وأسرع شفاءًا، لكن شفط الدهون وحده لن يعالج مشكلة الجلد الزائد لمعظم الناس، حتى لو قام الطبيب بإزالة الدهون الأساسية ، يبقى الجلد الزائد بعد شفط الدهون.

كيف يمكنك الاستعداد لهذه العملية؟

قبل العملية سيقوم الطبيب بعمل الآتي: 

مراجعة تاريخك الطبي
الفحوصات اللازمة التي يتم اتباعها قبل الإجراء
التوقف عن التدخين تماما قبل العملية إذا كنت مدخنا

نتائج العملية

نتائج عملية شد الذراعين طويلة الأجل، ولكن يجب أن تحافظ على وزنك لضمان استمرارية النتائج، كما أنه يجب أن تعلم أنه يجب ألا تعرض ذراعك لحركات مفاجئة بعد العملية مباشرة أثناء فترة الشفاء لتجنب الإصابة.