التثدي عند الرجال يعتبر من المشكلات التي تسبب ضيقا للرجال لما فيها من إحراج، بالإضافة إلى ذلك أن التثدي قد يسبب ألما في الصدر مما يجعل المريض يضطر إلى علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة ، وفي السطور التالية سنقوم بسرد بعض التفاصيل التي ستحتاج إلى معرفتها حول علاج التثدي عند الرجال وكذلك أسبابه و أعراضه وكيف يتم التشخيص

ما هي ظاهرة تثدي الرجال؟

يحدث تثدي الرجال عند حدوث ترهل في مظهر الثدي وذلك لأن حجمه يزداد عن الحجم الطبيعي للرجال، يرجع سبب تثدي الرجال إلى حدوث خلل في كل من التستوستيرون (هرمون الذكورة) و الأستروجين (هرمون الأنوثة) فيؤدي ذلك إلى زيادة القنوات والتفرعات في الثدي كما أن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الغدد والكتل حول الحلمة
من الأسباب التي تلعب دورا هاما في التثدي هي زيادة الدهون وتُعرف بالتثدي الكاذب ومن الممكن أن يكون التثدي متجانسا في الثديين معا أو يصيب ثدي واحد..
قد يصيب التثدي الذكور في مختلف المراحل العمرية فمن الممكن أن يصاب به الأطفال حديثي الولادة أو الصبيان عند البلوغ أو الرجال، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الطبيعية في مستوى الهرمونات في الجسم ..
لا يتم إعتبار تثدي الرجال مشكلة خطيرة تتطلب تدخل فوري ولكن على الرغم من ذلك في بعض الحالات يتطلب علاج خاصة مع الشعور بآلام في الثدي أو على الأقل لرغبة الرجل للتخلص مما يسبب له الإحراج
في أغلب الحالات يختفي التثدي من تلقاء نفسه بعد فترة من الوقت

أعراض التثدي عند الرجال

توجد بعض الأعراض التي يسببها التثدي ومنها:

حدوث تضخم في أنسجة الغدد عند الرجال
ليونة الثدي و قابليته للانضغاط وبالاضافة إلى ذلك الأنسجة تحت الجلد تكون قابلة للحركة ومن الممكن الشعور بها تحت الحلمة
يحدث في ثدي واحد أو الاثنين معا
ازدياد قطر هالة الحلمة وعدم تساوي الأنسجة من الجانبين

متى يجب زيارة الطبيب؟

في بعض الحالات يجب زيارة الطبيب على الفور عند حدوث بعض المضاعفات، وذلك في حالة الشعور بالألم أو حدوث تورّم أو حدوث تصريف للسوائل من ثدي واحد أو الثديين

أسباب التثدي عند الرجال

التغيرات الطبيعية في مستوى الهرمونين

توجد بعض الاعتقادات الخاطئة أن هرمون الأستروجين هرمون الأنوثة هو هرمون يتم إفرازه في الإناث فقط والتستوستيرون في الذكور فقط، ولكن على العكس فإن الهرمونين يتم إفرازهما في أجسام الرجال والنساء ولكن بنسب متفاوتة بالطبع، إذا زاد هرمون الأستروجين في جسم الرجل فإنه يسبب التثدي وقد تزداد نسب الأستروجين في الحالات التالية:

قد يؤثر هرمون الأستروجين على الجنين من الأم مما قد يؤدي إلى ظهور ثدي أكبر من الحجم الطبيعي عند الطفل بعد مولده ولكن هذه الحالة تختفي بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع
عند مرحلة البلوغ قد يحدث التثدي وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء تلك المرحلة وقد يذهب من تلقاء نفسه في حوالي ستة أشهر إلى عامين
قد تحدث تغيرات هرمونية في الرجال البالغين فعلى الأقل قد يعاني ربع البالغين من التثدي طبقا للاحصائيات
بعض الأدوية التي قد تكون سببا في التثدي

هناك عدة أنواع من الأدوية التي يمكن أن تسبب حدوث خلل في التوازن بين الهرمونات ومن أمثلة على تلك الأدوية:

الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الإيدز (مرض نقص المناعة)
أنواع من المضادات الحيوية
الأدوية مضادات الأندروجين التي تساهم في علاج تضخم أو سرطان البروستاتا
أدوية القلب
علاج السرطان الكيميائي
الكورتيزون
الأدوية المضادة للقلق والإكتئاب
بعض أدوية قرحة المعدة
بعض الحالات المرضية والأمراض
توجد بعض الأمراض التي تسبب حدوث تثدي عند الرجال مما يؤثر في مستويات الهرموني التستوستيرون والاستروجين ومن تلك الحالات
بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفيلتر
قصور الغدد التناسلية، حيث أنه من الممكن أن يحدث تداخل في إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي وذلك في بعض الأمراض مرض قصور الغدة النخامية
التقدم في العمر يمكن أن يحدث بعض التغيرات الهرمونية وخاصة في الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن و السمنة المفرطة
إفراط في نشاط الغدّة الدرقية
الفشل الكلوي حيث أثبتت بعض الدراسات أن نصف الذكور على الأقل الذين يخضعون لغسل الكلى يعانون من تغير الهرمونات
قد تؤدي بعض الأورام إلى حدوث تثدي
تليف الكبد
سوء التغذية والذي ينتج عنه الحرمان من العناصر الغذائية الأساسية

التشخيص قبل علاج التثدي عند الرجال

أثناء التشخيص قبل أن يتم علاج التثدي عند الرجال يبدأ الطبيب بسؤال المريض عن تاريخه المرضي والتاريخ الدوائي بالإضافة إلى سؤاله عمّا إذا كان يتعاطى المخدرات وأيضا التاريخ العائلي وإذا كانت هذه الحالة منتشرة في عائلته، بعد ذلك سيتم تقييم أنسجة الثدي والبطن والأعضاء التناسلية عن طريق فحص بدني شامل وقد تتضمن الفحوصات أيضا ما يلي

فحص دم شامل لقياس مستويات الهرمونات
تصوير الثدي بالأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي
استخدام الموجات فوق الصوتية لتصوير الخصيتين

علاج تثدي الرجال

في معظم الحالات يختفي تثدي الرجال دون اللجوء إلى علاج، ولكن لو كان التثدي بسبب حالات مرضية معينة مثل تلك التي سبق ذكرها فقد يتطلب علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة أو العلاج الجراحي

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

يبدأ علاج التثدي بمعرفة أسبابه أولا فإذا كان السبب حالة مرضية يمكن أن يتم وصف علاج دوائي لعلاج تلك الحالة، ومن الممكن أن يتم وصف أيضا علاج دوائي يعمل على رفع نسبة هرمون التستوستيرون داخل الجسم
يوصي الطبيب بممارسة التمارين الرياضية حيث تعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في جميع أنحاء الجسم وخاصة في الثديين
العادات الغذائية السليمة التي يجب أن يتبعها المريض حيث يجب أن يتناول وجبات تحتوي على كافة العناصر الغذائية
ولكن إذا كان علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة لا توجد نتيجة له، فمن الممكن أن يقوم الطبيب بترشيح علاج التثدي عند الرجال بالجراحة ويوجد نوعان للعملية: شفط الدهون التي تتراكم في الثدي أو إزالة الأنسجة

شفط الدهون في الثدي

يقوم الطبيب بإجراء فتحة صغيرة  للغاية ثم يقوم بإدخال أنبوب خاص عبر تلك الفتحة وتتم إذابة الدهون وإزالتها

إزالة الأنسجة

يقوم الطبيب باللجوء لهذا الإجراء إذا كانت حالة المريض تتطلب إزالة الأنسجة الغدّية أو الجلد الزائد، وربما تكون الإزالة هامة وخاصة عند تصحيح الهالة

ما بعد عملية إزالة التثدي

بعد إجراء عملية إزالة التثدي عند الرجال توجد بعض التعليمات والنصائح من الضروري أن تتبعها لضمان أفضل النتائج وهي:

المتابعة بشكل دوري مع الطبيب

عدم تعريض الشق الجراحي لأي حركة عنيفة حتى يلتئم تماما
التوجه فورا للطبيب عند الشعور بألم في الصدر أو اضطرابات في ضربات القلب أو ضيق في التنفس
يجب تناول الطعام ذو القيمة الغذائية العالية، والذي يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات، كما أن الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية والوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على الزيوت والدهون الضارة حتى لا تتراكم الدهون مجددا

التوقف عن التدخين
ممارسة التمارين الرياضية
متي تظهر نتائج علاج التثدي عند الرجال

يتم إجراء جراحة التثدي تحت التخدير العام في العيادة الخارجية. يستغرق الإجراء عادةً حوالي ساعة أو ساعتين لإكماله ، وذلك يتوقف على  ما إذا كانت شفط دهون فقط أم شفط دهون وإزالة الأنسجة وكمية الأنسجة التي سيتم إزالتها.

ما بعد جراحة تثدي الرجال

بعد عملية تثدي الرجال مباشرة وخلال فترة التعافي سيتم تطبيق الضمادات على الشقوق التي تم صنعها وسيتم استخدام ضمادة مرنة وملابس داعمة لتقليل التورم بعد العملية، ودعم محيط الصدر أثناء الشفاء بعد الجراحة.

سيتم وضع أنبوب صغير مؤقتا تحت الجلد لتصريف السوائل والدم الزائد، وسيقوم الطبيب بإعطائك تعليمات محددة يجب الالتزام بها لتعزيز الشفاء وسيتم وصف أدوية محددة ومنع أدوية أخرى.

افضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال

يوفر مركز دكتور ابراهيم عوض عملية شفط الدهون وإزالة أنسجة الثدي عند الرجال و هو يعتبر افضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال في مصر وذلك من خلال أحدث التقنيات المستخدمة في تلك الإجراءات، الدكتور ابراهيم عوض استشارى جراحات التجميل والحروق والليزر، زميل الجمعية المصرية لجراحات التجميل، دكتوراه جراحة التجميل، استشاري جراحات التجميل في هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، دكتوراة جراحة التجميل والحروق والليزر وحاصل على ماجيستير الجراحة والتجميل جامعة عين شمس كما أنه زميل الجمعية المصرية لجراحة التجميل والليزر