عملية شفط الدهون

تتعدد أنواع عمليات شفط الدهون المتاحة والتي يلجأ لها الكثيريون، بدايةً من العملية الجراحية وحتى شفط الدهون بتقنية الفيزر، وتهدف جميعها إلى إزالة الدهون المتراكمة في جزء محدد من الجسم مثل البطن أو الذراعين أو الأرداف أو الصدر أو الظهر أو الحوض أو الأفخاذ أو الذقن والرقبة.
مع العلم أن كل هذه العمليات لا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة لإنقاص الوزن العام، بل تعتبر وسائل سحرية وفعالة لنحت الجسم والتشجيع من بعدها على الانتظام بنظام غذائي ثابت و صحي وممارسة التمارين الرياضية حتى لا يعود الجسم كما كان سابقاً، ايضًأ في بعض الأحيان قد تستعمل أساليب شفط الدهون لأغراض تجميلية مثل تصغير الصدر أو معالجة التثدي عند الرجال و هناك نصائح بعد عملية شفط الدهون و التي سوف نتناولها في هذا المقال.

أنواع عمليات شفط الدهون

ضمن العديد من جراحات السمنة ظهرت شفط الدهون بدون جراحة هي الآخرى ومعها أنواع مختلفة، يفضل البعض نوع دون الأخر ولكن تظل اليد العليا للطبيب لاختيار النوع الأنسب للمريض حسب حالته وعقب إجراء كافة الفحوصات اللازمة له: وأبرز تلك الأساليب والتقنيات ما يلي:

شفط الدهون بالجراحة

تعتمد تلك الطريقة على إدخال الطبيب كانيولا خاصة إلى طبقات النسيج الدهني تحت الجلد، ثم يحقن هذه المنطقة ببعض المحاليل المخصصة ويحرك الكانيولا ذهاباً وإياباً وفق نمط محدد، مما يؤدي إلى تفتيت الخلايا الدهنية ومن ثم يتم شفط الدهون، حيث يتم توصيل أجهزة خاصة تعمل على شفط تلك الدهون والتخلص منها.

شفط الدهون بتقنية الفيزر

بدلًا من استخدام القوى الميكانيكية لإذابة الدهون كما بالطريقة الجراحية، أو الطاقة الضوئية الحرارية في عملية شفط الدهون بالليزر، تستعمل هنا الموجات فوق الصوتية المضخمة لتفتيت خلايا النسيج الدهني.

شفط الدهون بالتبريد

وهنا يتم تجميد الخلايا الدهنية أولاً ثم تعرض للتفتيت والشفط،ساعدت هذه وساهمت تلك التقنيات شرائح كبيرة في الوصول إلى نتائج سحرية.

نصائح بعد عملية شفط الدهون

يتمكن الطبيب من تفتيت الخلايا الدهنية خلال عملية شفط الدهون بحيث لا تعود هذه الخلايا للنمو مجدداً، لكن السماح للجسم بزيادة الوزن مرة أخرى في المستقبل سيشجع على تكوين خلايا دهنية جديدة أو تخزين هذه الدهون في مناطق أخرى من الجسم.
ولذلك من الضروري الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يلتزم فيه كل شخص كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وذلك للحفاظ على المظهر الجديد بعد العملية، وفي السطور التالية نعرض نصائح بعد عملية شفط الدهون.

– المحافظة على نظام غذائي صحي

تبدأ الخطوة الأولى بالمحافظة على شرب كميات كبيرة من السوائل؛ حيث أن عدم تناول القدر الكافي من السوائل يشجع جسمك على تخزين المزيد منها وهو الأمر الذي يمنع ظهور نتائج العملية بالشكل الكامل.
يظن البعض أن بمجرد نحت الجسم عبر عمليات شفط الدهون المختلفة، أنه قد تغلب على مشكلة تخزين الدهون للأبد.
عند تناول كميات طعام ضخمة تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، سيلجأ الجسم لتخزينها على هيئة دهون.

إضافةً إلى ذلك ينصح الطبيب بتجنب تناول النشويات والسكريات، بما في ذلك الأرز والخبز والمعكرونة والمعجنات والبسكويتات والحلويات، وذلك لأن هذا النوع من الطعمة يحث الجسم على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، والذي يعمل بدوره على حرق تلك السعرات الحرارية، لكن عند تناول ما يزيد عن حاجة الجسم حينها تتوقف جميع آليات حرق الدهون في الجسم وتبدأ عملية تخزين هذه السعرات في صورة دهون.

ويذكر أن تناول كميات زائدة عن الحاجة من الكاربوهيدرات تدفع الجسم بعد فترة لمقاومة هرمون الأنسولين، أي أن الكمية التي يفرزها الجسم من الأنسولين بصورة    طبيعية لم تعد تكفي لحرق السكريات التي تتناولها، مما يحفز البنكرياس الشخص للإصابة بأمراض السكر والسمنة المفرطة.

ينصح كذلك بتناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على سير العمليات الحيوية على خير وجه، وترفع من معدلات حرق الدهون، وذلك عن طريق      تناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة.

ارتداء الملابس الضاغطة

بعد الخضوع لعملية شفط الدهون يميل الجسم لتعبئة المنطقة المُعالجة بالسوائل، و يساعد ارتداء الغيارات الطبية أو الملابس الضاغطة على تخفيف الآلام والحد من      التورم بعد العملية ويساعد الجسم ذاته للتأقلم على شكله الجديد.

و ينصح بالمداومة على ذلك لمدة أسبوعين بعد العملية حتى يزول التورم بالكامل، وبشكل عام، كلما زادت المدة زاد التأثير الإيجابي لهذه الممارسة.

رياضة المشي

تساعدك المداومة على المشي على تجنب خطر تجلط الدم بعد العملية كما تحسن من الدورة الدموية والشعور بالنشاط والحيوية.

سلامة الجرح

تأكد من بقاء الجرح نظيفاً وبعيداً عن أي من مصادر التلوث.

الحفاظ على تناول الأدوية

يصف الطبيب عادة بعض المضادات الحيوية أو المسكنات لتخفيف الألم، أو مضادات الحساسية لتخفيف الرغبة في الحكة. تأكد من تناولها بالطريقة الصحيحة.

امتابعة مع الطبيب

ينصح بالتواصل الفوري مع الطبيب عند ملاحظة لأي تسريب أو نزيف أو علامات عدوى بكتيرية.

المنطقة المصابة

ينصح بالابتعاد عن تغطية المنطقة المصابة بأكياس الثلج أو وضع بيروكسيد الهيدروجين لتعقيم الجرح.

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
الابتعاد عن التمارين الرياضية القاسية مدة أسبوعين على الأقل.
استخدم مضادات الهيستامين عند الرغبة الملحة في الحك.

شروط الخضوع لعملية شفط الدهون

كأي عملية لابد من أن يخضع المريض الذي يرغب في إجراء العملية للعديد من الشروط مثل:

لا ينبغي شفط الدهون للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.
يجب أن يتم شفط الدهون فقط من الطبيب المؤهل لذلك.
يجب أن يتم شفط الدهون فقط من قبل الطبيب الذي لديه تدريب خاص في شفط الـدهون وجراحة الجلد، ويكون على علم بمعرفة كيفية التعامل مع المضاعفات أثناء        الجراحة.
يجب ألا يخضع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم (وهو اضطراب حيث جلطات الدم تحدث بسهولة).
يجب أن تمتنع الحوامل عن القيام بشفط الدهون.

ما يجب الإطلاع عليه قبل إجراء الجراحة

هناك العديد من الأشياء التي ينبغى الاطلاع عليها قبل الخضوع لعملية شفط الدهون والتي تتضمن:

لابد من إدراك المريض أن نتائج العملية ترتبط ارتباط وثيق بتنفيذ تعليمات ما بعد العملية من الانتظام على برنامج غذائي صحي و ممارسة الرياضة وتجنب بعد المأكولات.
في حالة إزالة كمية كبيرة من الدهون، أو استخدام التخدير الكلي يكون متوقعا أن يمكث المريض بالمستشفى بضعة أيام، أما عند إزالة كمية بسيطة كدهون الفخذ أو استخدام التخدير الموضعي يمكن إجراء العملية والخروج في اليوم نفسه.
بعد العملية تظهر المنطقة المتأثرة متضخمة بسبب الورم، هذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق، يمكن استخدام رباط أو مشدّ فوق المنطقة المعالجة لمدة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع على الأقل.
يتم وصف المضادات الحيوية للمريض بعد العملية، ويتم ملاحظة التورم والكدمات لمدة 5-10 أيام، كما أنه من المتوقع أن يشعر المريض بالخدر، الألم أو التنميل في المنطقة المتأثرة لعدة أسابيع بعد العملية، يوصى عندها بممارسة المشي لمنع تكون الجلطات إلا أن التمرينات الأكثر صعوبة ممنوعة لمدة شهر على الأقل بعد الجراحة.

اسعار عملية شفط الدهون في مصر

تتوقف أسعار عمليات شفط الدهون على بعض العوامل مثل:

خبرة الطبيب.
مكان العملية ومدة الاقامة بالمستشفى.
قد تتضمن أيًَا تكلفة العملية تكلفة دكتور التخدير.

أفضل دكتور تجميل في مصر

يعتبر دكتور إبراهيم عوض استشارى جراحات التجميل بهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية أفضل من يقوم بـ عملية تجميل الانف بدون جراحة أو بجراحة حيث أنه قام بالعديد من العمليات الجراحية في مجال التجميل الانف بكل أنواعها، والذي أثبت فيها من الجدارة ما ساعد على ذيوع صيته بشكل أكبر بين نخبة من أفضل أطباء التجميل في مصر.